منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
الأحد 19 فبراير - 9:09:50
الأحد 19 فبراير - 8:28:01
الأحد 19 فبراير - 7:43:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الأحد 3 أغسطس - 0:10:39
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15108
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: وحرية الرأي والتعبير التي تمتع بها أهل الذمة في العهد الأموي، آثار


وحرية الرأي والتعبير التي تمتع بها أهل الذمة في العهد الأموي، آثار


وحرية الرأي والتعبير التي تمتع بها أهل الذمة في العهد الأموي، آثار: أدى الجدل وحرية الرأي والتعبير التي تمتع بها أهل الذمةإلى تسرب المعتقدات الإسلامية إلى العقائد المسيحية واليهودية كالقول بوحدانية الله.
أدى الجدل بحكم احتكاك المسلمين بأهل الذمة إلى ظهور بعض الفرق الإسلامية وإلى الرد على ذوي العقائد المخالفة للإسلام ، كما أدى إلى ظهور علم الكلام 0
أدت سياسة التساهل مع النصارى إلى إظهارهم الشعائر الدينية الممنوعة فقام الخلفاء الأمويون بتقويم تلك السياسة، ومنهم على سبيل المثال:
· الخليفة عمر بن عبد العزيز نهاهم عن دق الناقوس والترتيل بصوت مرتفع أثناء تأدية الصلاة.
· وأيضا الخليفة يزيد بن عبد الملك الذي خلف عمر فقد اصدر مرسوم سنة 102هـ بتكسير الأصنام، ومحو الصور كسر الصلبان ، وهدم الكنائس وهو ناتج لحرمة الصور ذات الأرواح ويوحي بتجاوز أهل الذمة ما شرط عليهم في عهود الصلح كنتيجة للتساهل مع أهل الذمة وتمتعهم بصلاحيات دينية واسعة إلا أن هذه الأعمال لم تدم إذ انتهت بوفاة الخليفة يزيد بن عبد الملك.

ثانيا: الجانب الاجتماعي:ألزمت العهدة العمرية الجانب المسيحي بتوقير المسلمين ومراعاة حقوقهم ومشاعرهم ن وشرط عليهم عدم التشبه بالمسلمين في الملبس، والمركب، والكنى، ونقش الخواتم بالعربية واشترط عليهم الاحتفاظ بهيئتهم وزيهم وألزموا بالغيار فاتسم التعامل الاجتماعي معهم في أمور عدة،منها على سبيل المثال:
أ –الرعاية:عمل الخلفاء الأمويون على رعايتهم وتفقد أحوالهم وكفالتهم، وكان المسلمون يعودون مرضاهم، ويقدمون لهم التعازي والتهاني ، وكان أهل الذمة يزورون المسلمين ويجلسون على موائدهم ويسامرونهم، ويرافقونهم في حروبهم وأسفارهم.ونضرب على ذلك بثلاثة أمثلة:

يزيد بن معاوية: كان يميل لهم لكون أمه مسيحية وكان يعطيهم الصدارة في قصر حكمه.
عمر بن عبد العزيز: كان يجري على الشيوخ منهم من بيت مال المسلمين وكان يعين العاجز، ويسمح لهم بفداء أسراهم.
الوليد بن عبد الملك: كان يحسن على المرضى، والمقعدين ، وأهل السبيل.
ب - التعايش السلمي: قام الانسجام بين كافة الأطياف نتيجة اعتراف الإسلام بالديانات الأخرى واحترام الإنسان و حسن المعاملة فقد أرسى الرسولr المبادئ الأصولية للتعايش السلمي لكل الفئات التي تكون نسيج المجتمع الإسلامي.ونضرب مثال على ذلك هو أن هشام بن عبد الملك بنى دارا لإقامة البطريرك بجوار دار الخلافة وان اختلف في ذلك، ولعل الدافع يكمن في تأليفه أو لضمان ولائه وتحييده.
ج- الزواج منهم: تزوج الخلفاء منهم ونضرب مثال: معاوية بن أبي سفيان تزوج ميسون الكلبية، أيضا تزوج ابنة عمها نائلة الكلبية.وأدت تلك المصاهرات إلى بناء علاقات اجتماعية وثيقة، وأصبحت هناك لغة مشتركة في التعايش الاجتماعي أدت إلى الاندماج والتفاعل.
ولكن ينبغي أن نشير إلى أن الأمر لم يكن متروكا دون ضوابط فإذا تجاوز أهل الذمة الحدود كان هناك نوع من العقاب فمثلا منع عمر بن عبد العزيز الاتجار بالخمر وعدم المجاهرة بشربها.وأيضا أمر عبد الملك بن مروان بذبح جميع الخنازير في أرجاء دولته.
ثالثا: الجانب الاقتصادي: تورط كثير من الولاة في الاعتقاد بان الجزية هي مورد ثابت لبيت المال مما جعلهم يخشون على بيت المال انخفاض هذا المورد عند اعتناق أعداد كبيرة من أهل الذمة الإسلام. وكان سليمان بن عبد الملك أول من تراجع عن السياسة الإصلاحية للحجاج بن يوسف المالية لمخالفتها للقواعد الشرعية. ذكر الطبري في أحداث سنة 99هـ أن الوالي الحراج والي عمر بن عبد العزيز أراد أن يحول بين أهل الذمة والإسلام حتى لا يتضرر بيت المال فكتب له عمر مخاطبا له:" ضع الجزية عمن أسلم فإن الله بعث محمدا هاديا ولم يبعثه جابيا" واتخذ عمر إصلاحات مالية واسعة النطاق لا يسع الوقت لذكرها.فالإسلام كفل لهم حقوقهم المادية،والأمثلة على ذلك متعددة، ولنضرب منها على سبيل المثال:
أ‌- الرفاهية:عاشوا في رفاهية وتمتعوا بهبات الخلفاء.
ب‌- التخفيف في دفع الجزية: المفروضة عليهم كما فعل عمر بن عبد العزيز فقد خففها على نصارى قبرص وأيلة " العقبة " ومنع الزيادة عليهم.
ت‌- جمع الثروات: وصل النصارى لمراكز اجتماعية وجمعوا الثروات الضخمة ومثال ذلك: أن اثناسيوس المسيحي استغل ثروته ومنصبه فتسلط على المسلمين وذلك في أثناء ولاية عبد العزيز بن مروان لولاية مصر.

رابعا: الجانب السياسي: تمثل في:
أ‌- الوحدة السياسية: نتيجة لتسامح المسلمين اندمجت جميع العناصر وامتزجت كليا في المجتمع الإسلامي وتكونت عادات وتقاليد تعتبر قواسم مشتركة بينهما فاختلاف الدين لم يحل دون قيام وحدة سياسية.
ب‌- التأثير في السياسة للدولة الأموية: كان لكثير منهم دور كبير في توجيه سياسة الدولة الداخلية فأهل الذمة جزء لا يتجزأ من المجتمع الإسلامي.

خامسا: الجانب الأدبي و العلمي : اهتم الأمويون بأهل الذمة والعناية بهم من ذلك:
1. أن الأمويين قدموا الشاعر المسيحي الأخطل وأغدقوا عليه الأموال، وجعلوه شاعر بلاطهم وكان يزيد يعتمد عليه في الرد على أعداء بني أمية وهجومهم،أيضا كان الأخظل ذو حظوة عند عبد الملك بن مروان، فذكرت كتب التاريخ أنه في مرة من المرات قد استمع له ولم يستمع من جرير الشاعر المعروف.
2. السماح لأهل الذمة بإنشاء المؤسساتالعلمية كالكتاتيب والمدارس والمكتبات.
3. اشتغل أهل الذمة بالترجمة وفي العلوم الفلسفية والطبيعية والأدبية.
4. وظهر علماء من أهل الذمة في علم الكلام كيحي الدمشقي الذي يعتبر من أكبر علماء اللاهوت في الكنيسة الشرقية





توقيع : berber





الأحد 10 أغسطس - 0:15:05
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1423
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
مُساهمةموضوع: رد: وحرية الرأي والتعبير التي تمتع بها أهل الذمة في العهد الأموي، آثار


وحرية الرأي والتعبير التي تمتع بها أهل الذمة في العهد الأموي، آثار


شكرا علي الموضوع




توقيع : محمد12








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"