جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية |
الأحد 3 أغسطس - 0:10:39 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: وحرية الرأي والتعبير التي تمتع بها أهل الذمة في العهد الأموي، آثار وحرية الرأي والتعبير التي تمتع بها أهل الذمة في العهد الأموي، آثار وحرية الرأي والتعبير التي تمتع بها أهل الذمة في العهد الأموي، آثار: أدى الجدل وحرية الرأي والتعبير التي تمتع بها أهل الذمةإلى تسرب المعتقدات الإسلامية إلى العقائد المسيحية واليهودية كالقول بوحدانية الله. أدى الجدل بحكم احتكاك المسلمين بأهل الذمة إلى ظهور بعض الفرق الإسلامية وإلى الرد على ذوي العقائد المخالفة للإسلام ، كما أدى إلى ظهور علم الكلام 0 أدت سياسة التساهل مع النصارى إلى إظهارهم الشعائر الدينية الممنوعة فقام الخلفاء الأمويون بتقويم تلك السياسة، ومنهم على سبيل المثال: · الخليفة عمر بن عبد العزيز نهاهم عن دق الناقوس والترتيل بصوت مرتفع أثناء تأدية الصلاة. · وأيضا الخليفة يزيد بن عبد الملك الذي خلف عمر فقد اصدر مرسوم سنة 102هـ بتكسير الأصنام، ومحو الصور كسر الصلبان ، وهدم الكنائس وهو ناتج لحرمة الصور ذات الأرواح ويوحي بتجاوز أهل الذمة ما شرط عليهم في عهود الصلح كنتيجة للتساهل مع أهل الذمة وتمتعهم بصلاحيات دينية واسعة إلا أن هذه الأعمال لم تدم إذ انتهت بوفاة الخليفة يزيد بن عبد الملك. ثانيا: الجانب الاجتماعي:ألزمت العهدة العمرية الجانب المسيحي بتوقير المسلمين ومراعاة حقوقهم ومشاعرهم ن وشرط عليهم عدم التشبه بالمسلمين في الملبس، والمركب، والكنى، ونقش الخواتم بالعربية واشترط عليهم الاحتفاظ بهيئتهم وزيهم وألزموا بالغيار فاتسم التعامل الاجتماعي معهم في أمور عدة،منها على سبيل المثال: أ –الرعاية:عمل الخلفاء الأمويون على رعايتهم وتفقد أحوالهم وكفالتهم، وكان المسلمون يعودون مرضاهم، ويقدمون لهم التعازي والتهاني ، وكان أهل الذمة يزورون المسلمين ويجلسون على موائدهم ويسامرونهم، ويرافقونهم في حروبهم وأسفارهم.ونضرب على ذلك بثلاثة أمثلة: يزيد بن معاوية: كان يميل لهم لكون أمه مسيحية وكان يعطيهم الصدارة في قصر حكمه. عمر بن عبد العزيز: كان يجري على الشيوخ منهم من بيت مال المسلمين وكان يعين العاجز، ويسمح لهم بفداء أسراهم. الوليد بن عبد الملك: كان يحسن على المرضى، والمقعدين ، وأهل السبيل. ب - التعايش السلمي: قام الانسجام بين كافة الأطياف نتيجة اعتراف الإسلام بالديانات الأخرى واحترام الإنسان و حسن المعاملة فقد أرسى الرسولr المبادئ الأصولية للتعايش السلمي لكل الفئات التي تكون نسيج المجتمع الإسلامي.ونضرب مثال على ذلك هو أن هشام بن عبد الملك بنى دارا لإقامة البطريرك بجوار دار الخلافة وان اختلف في ذلك، ولعل الدافع يكمن في تأليفه أو لضمان ولائه وتحييده. ج- الزواج منهم: تزوج الخلفاء منهم ونضرب مثال: معاوية بن أبي سفيان تزوج ميسون الكلبية، أيضا تزوج ابنة عمها نائلة الكلبية.وأدت تلك المصاهرات إلى بناء علاقات اجتماعية وثيقة، وأصبحت هناك لغة مشتركة في التعايش الاجتماعي أدت إلى الاندماج والتفاعل. ولكن ينبغي أن نشير إلى أن الأمر لم يكن متروكا دون ضوابط فإذا تجاوز أهل الذمة الحدود كان هناك نوع من العقاب فمثلا منع عمر بن عبد العزيز الاتجار بالخمر وعدم المجاهرة بشربها.وأيضا أمر عبد الملك بن مروان بذبح جميع الخنازير في أرجاء دولته. ثالثا: الجانب الاقتصادي: تورط كثير من الولاة في الاعتقاد بان الجزية هي مورد ثابت لبيت المال مما جعلهم يخشون على بيت المال انخفاض هذا المورد عند اعتناق أعداد كبيرة من أهل الذمة الإسلام. وكان سليمان بن عبد الملك أول من تراجع عن السياسة الإصلاحية للحجاج بن يوسف المالية لمخالفتها للقواعد الشرعية. ذكر الطبري في أحداث سنة 99هـ أن الوالي الحراج والي عمر بن عبد العزيز أراد أن يحول بين أهل الذمة والإسلام حتى لا يتضرر بيت المال فكتب له عمر مخاطبا له:" ضع الجزية عمن أسلم فإن الله بعث محمدا هاديا ولم يبعثه جابيا" واتخذ عمر إصلاحات مالية واسعة النطاق لا يسع الوقت لذكرها.فالإسلام كفل لهم حقوقهم المادية،والأمثلة على ذلك متعددة، ولنضرب منها على سبيل المثال: أ- الرفاهية:عاشوا في رفاهية وتمتعوا بهبات الخلفاء. ب- التخفيف في دفع الجزية: المفروضة عليهم كما فعل عمر بن عبد العزيز فقد خففها على نصارى قبرص وأيلة " العقبة " ومنع الزيادة عليهم. ت- جمع الثروات: وصل النصارى لمراكز اجتماعية وجمعوا الثروات الضخمة ومثال ذلك: أن اثناسيوس المسيحي استغل ثروته ومنصبه فتسلط على المسلمين وذلك في أثناء ولاية عبد العزيز بن مروان لولاية مصر. رابعا: الجانب السياسي: تمثل في: أ- الوحدة السياسية: نتيجة لتسامح المسلمين اندمجت جميع العناصر وامتزجت كليا في المجتمع الإسلامي وتكونت عادات وتقاليد تعتبر قواسم مشتركة بينهما فاختلاف الدين لم يحل دون قيام وحدة سياسية. ب- التأثير في السياسة للدولة الأموية: كان لكثير منهم دور كبير في توجيه سياسة الدولة الداخلية فأهل الذمة جزء لا يتجزأ من المجتمع الإسلامي. خامسا: الجانب الأدبي و العلمي : اهتم الأمويون بأهل الذمة والعناية بهم من ذلك: 1. أن الأمويين قدموا الشاعر المسيحي الأخطل وأغدقوا عليه الأموال، وجعلوه شاعر بلاطهم وكان يزيد يعتمد عليه في الرد على أعداء بني أمية وهجومهم،أيضا كان الأخظل ذو حظوة عند عبد الملك بن مروان، فذكرت كتب التاريخ أنه في مرة من المرات قد استمع له ولم يستمع من جرير الشاعر المعروف. 2. السماح لأهل الذمة بإنشاء المؤسساتالعلمية كالكتاتيب والمدارس والمكتبات. 3. اشتغل أهل الذمة بالترجمة وفي العلوم الفلسفية والطبيعية والأدبية. 4. وظهر علماء من أهل الذمة في علم الكلام كيحي الدمشقي الذي يعتبر من أكبر علماء اللاهوت في الكنيسة الشرقية الموضوعالأصلي : وحرية الرأي والتعبير التي تمتع بها أهل الذمة في العهد الأموي، آثار // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 10 أغسطس - 0:15:05 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: وحرية الرأي والتعبير التي تمتع بها أهل الذمة في العهد الأموي، آثار وحرية الرأي والتعبير التي تمتع بها أهل الذمة في العهد الأموي، آثار شكرا علي الموضوع الموضوعالأصلي : وحرية الرأي والتعبير التي تمتع بها أهل الذمة في العهد الأموي، آثار // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |