منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
أمس في 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 31 يوليو - 12:01:28
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15111
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: درس اللغة العربية: الإضافة – الثالثة إعدادي


درس اللغة العربية: الإضافة – الثالثة إعدادي



تمهيد:

نستعمل عادة في حياتنا كلمات مثل: كتاب التلميذِ - ساحة المدرسةِ – حارس الغابةِ.

· ما هي ملاحظتك الأولية؟

· ما العلاقة الرابطة بين الاسم الأول والثاني؟

لعلك توصلت إلى أننا نسبنا (الكتاب للتلميذ) و(الساحة للمدرسة) و(الحارس للغابة)

انطلق من الجملة التالية:

أصبح موضوعُ الطفولةِ يشغل عالمَ الاجتماعِ

ماذا نسمي الاسم الأول، وماذا نسمي الاسم الثاني؟

المضاف موضوعُ الطفولةِ المضاف إليه

نسبة الاسم الأول إلى الاسم الثاني

القاعدة الجزئية 1

الإضافة نسبة بين اسمين يسمى الأول مضافا والثاني مضافا إليه، ويكون هذا الأخير مجرورا بالإضافة دائما.



التغييرات التي تحدث على الكلمة عند الإضافة

لاحظ أصل الكلمة، ثم لاحظ التعديلات بعد الإضافة:




الأصل


التغير عند الإضافة

أصبح موضوعُ الطفولة يشغل عالم الاجتماع


موضوعٌ


حذف التنوين

أصبح يشغل عالمَيْ الاجتماعِ


عالميْنِ


حذف النون

أصبح يشغل عالمِيالاجتماع


عالمِينَ


حذف النون



القاعدة الجزئية 2

يحذف تنوين المضاف عند الإضافة إذا كان منونا، وتحذف نونه إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالما.

أنواع الإضافة

انطلق من الجدول وميز بين المضاف إليه في الجملة الأولى والجملة الثانية:



أصبح موضوعُ الطفولةِ يشغلعالمَ الاجتماع


موضوع الطفولة




مرحلة وجود

الطفولة مرحلةُ وجود مهمة


إضافة نكرة إلى معرفة


إضافة نكرة إلى نكرة

تفيد التعريف


تفيد التخصيص

إضافة معنوية



ما ملاحظتك على المضاف في الجملة التالية:



الطفولة صانعةُ المستقبلِ إضافة اسم فاعل (صانعة) إلى مفعولهِ إضافة لفظية



القاعدة الجزئية 3

الإضافة نوعان: معنوية ولفظية، فالمعنوية، ما تفيد المضاف تعريفا أو تخصيصا إلى جانب التخفيف، واللفظية ما تفيد المضاف التخفيف فقط بحذف تنوينه أو نونه أو جمع مذكر سالما، ويضاف فيها الوصف إلى معموله.

دخول أل على المضاف في الإضافة اللفظية



الجملة


المضاف


حالته


حالة المضاف إليه

الخادماوطنهمامخلصان


الخادما


مثنى


مجرد من أل مضاف إلى ضمير

المحسنوعملهم فائزون


المحسنو


جمع مذكر سالم


مجرد من أل مضاف إلى ضمير

العزيزالنفسمحترم


العزيز


مضاف لما فيه أل


معرف بأل

المحبفعلالخير محبوب


المحب


مضاف لاسم مضاف لمعرف بأل


مضاف لمعرف بأل



القاعدة الجزئية 4

تدخل أل على المضاف في الإضافة اللفظية إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالما، أو مفردا مضافا لما فيه أل، أو لاسم مضاف لمعرف بأل، ولا تدخل مطلقا على المضاف في الإضافة اللفظية.



حالة الإضافة بياء المتكلم

الحالة الأولى: وجوب كسر آخر المضاف وبناء ياء المتكلم على السكون أو الفتح في محل جر في الحالات التالية:



الجملة


المضاف


نوعه

سأبذل روحِي في خدمةوطنِي


روح _ وطن


مفرد صحيح الآخر

لا يكدر صفوِِي إلا ظلم الضعفاء


صفو


شبيه بالصحيح معتل الآخر

تخيَّرت رفاقِي ممن حسنت سيرتهم


رفاق


جمع تكسير صحيح الآخر

تسابقت زميلاتِي في ميادين العمل النافع


زميلات


جمع مؤنث سالم



النتيجة: لعلك لاحظت من خلال الجدول أن المضاف يأتي دائما مكسور الآخر، وأن المضاف إليه (ياء المتكلم) يأتي مبنيا على السكون ويجوز بناؤه على الفتح

الحالة الثانية:يجب تسكين آخر المضاف وبناء ياء المتكلم على الفتح وجوبا في محل جر



الجملة


المضاف


نوعه

هدايَ خير الوسائل للسعادة


هدى


مقصور

العقل هاديَّ إلى الرشاد


هادي


منقوص

لا أتطلع إلا لما كسبتيدايَ


يدان


مثنى

أنتم مشاركيَّ في لذة الانتصار


مشاركين


جمع مذكر سالم



النتيجة: لعلك لاحظت أن المضاف ساكن الآخر، والمضاف إليه (ياء المتكلم) مبني على الفتح وجوبا.



القاعدة الجزئية 5

يجب كسر آخر المضاف وبناء ياء المتكلم على السكون أو الفتح في محل جر إذا كان المضاف اسما مفردا صحيح الآخر أو اسما مفردا معتل الآخر شبيها بالصحيح، أو جمع تكسير صحيح الآخر أو جمع مؤنث سالما.

أما إذا كان المضاف اسما مقصورا أو منقوصا، أو مثنى أو جمع مذكر سالما، فيجب تسكين آخره وبناء ياء المتكلم على الفتح وجوبا في محل جر.



الاستنتاج



· الإضافة نسبة بين اسمين يسمى الأول مضافا والثاني مضافا إليه ويكون هذا الأخير مجرورا بالإضافة دائما

يحذف تنوين المضاف عند الإضافة إذا كان منونا، وتحذف نونه إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالما.

· الإضافة نوعان: معنوية ولفظية، فالمعنوية، ما تفيد المضاف تعريفا أو تخصيصا إلى جانب التخفيف،

واللفظية ما تفيد المضاف التخفيف فقط بحذف تنوينه أو نونه أو جمع مذكر سالما، ويضاف فيها الوصف إلى معموله.

· تدخل أل على المضاف في الإضافة اللفظية إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالما، أو مفردا مضافا لما فيه أل

، أو لاسم مضاف لمعرف بأل، ولا تدخل مطلقا على المضاف في الإضافة اللفظية.

· يجب كسر آخر المضاف وبناء ياء المتكلم على السكون أو الفتح في محل جر إذا كان المضاف اسما مفردا

صحيح الآخر أو اسما مفردا معتل الآخر شبيها بالصحيح، أو جمع تكسير صحيح الآخر أو جمع مؤنث سالما.

· أما إذا كان المضاف اسما مقصورا أو منقوصا، أو مثنى أو جمع مذكر سالما، فيجب تسكين آخره وبناء ياء

المتكلم على الفتح وجوبا في محل جر.



للمزيد من الإفادة:



الإضافة نسبة بين اسمين على تقدير حرف الجر، وتنقسم إلى:

إضافة لامية: على تقدير اللام، وتعني الملك والاختصاص(كتاب التلميذ)

إضافة بيانية: على تقدير مِنْ، إذ المضاف إليه جنس للمضاف، والمضاف بعضا من المضاف إليه (ثوب كتَّانٍ)

الإضافة الظرفية: على تقدير في، المضاف إليه ظرف للمضاف مكانا أو زمانا (رفيق الصبا) (سهر الليل)

الإضافة التشبيهية: على تقدير كاف التشبيه، حيث يضاف المشبه به للمشبه (وَرْدُ الخدود)





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"