منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
اليوم في 8:46:59
أمس في 21:29:54
أمس في 21:26:21
أمس في 21:24:52
أمس في 21:02:07
أمس في 20:52:16
أمس في 19:04:34
أمس في 18:32:48
أمس في 18:31:19
أمس في 8:45:54
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:49
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:15
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:38
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:09
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:23:26
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 31 يوليو - 11:52:04
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14919
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: أسلوبا المدح والذم


أسلوبا المدح والذم


أسلوبا المدح والذم

التعريف

انطلق من الجملتين التاليتين وحاول تحديد المعنى الذي تفيده كل منهما:

نِعْمَ اَلابْنُ اَلْبَارُّ

بِئْسَ اَلرَّفِيقُ اَلْمُنَافِقُ

ستجد الجملة الأولى قد أفادت مدحا وإعجابا وتقديرا للابن البار، بينما الجملة الثانية أفادت ذما واحتقارا للرفيق المنافق.



عناصر الأسلوب



القاعدة الجزئية1

يستعمل أسلوب المدح للتعبير عن الإعجاب بالشيء وتقديره، ويستعمل أسلوب الذم لاحتقار الشيء وذمه.



وبتتبع الجملتين من جديد ومحاولة تعرف عناصرها، نجد الجملة الأولى من ثلاثة عناصر: فعل المدح (نِعْمَ)، وفاعله (الابن)، والمخصوص بالمدح (البار). أما الجملة الثانية فتتكون هي الأخرى من ثلاثة عناصر: فعل الذم (بِئْسَ)، وفاعله (الرفيق)، والمخصوص بالذم (المنافق).



القاعدة الجزئية 2

يتكون أسلوبا المدح والذم من ثلاثة عناصر: فعل المدح (أو الذم) وفاعله، ثم المخصوص بالمدح (أو الذم).



حالات فاعل نعم وبئس



الجملة


الفعل


الفاعل


نوعه


المخصوص


إعرابه

نِعْمَ اَلابْنُ اَلْبَارُّ




نِعْمَ


الابن


محلى بأل


البار




مبتدأ مؤخر

نِعْمَ مَصْدَرُ اَلرِّزْقِاَلْأَبْنَاءُ


مصدر الرزق


مضاف إلى محلى بأل


الأبناء

نِعْمَ مُصَاحِبٌا اَلْمُخْلِصُ


ضمير مستتر


مفسر بنكرة


المخلص

نِعْمَ مَا تَتَمَيَّزُ بِهِ اَلطّفُولَةُ اَلْبَرَاءَةُ


ضمير مستتر


مفسر بـ(ما)


البراءة



كما يلاحظ من خلال الجدول أن فاعل (نعم) يأتي إما محلى بأل (الجملة 1)، أو مضافا إلى محلى بأل (الجملة 2)، أو ضميرا مستترا مفسرا بنكرة (الجملة 3)، أو ضميرا مستترا مفسرا بـ(ما).

ونفس الشيء ينطبق على فاعل (بئس) على حد ما يمثله الجدول التالي:



الجملة


الفعل


الفاعل


نوعه


المخصوص


إعرابه

بِئْسَاَلرَّفِيقُ اَلْمُنَافِقُ




بئس


اَلرَّفِيقُ


محلى بأل


اَلْمُنَافِقُ




مبتدأ مؤخر

بِئْسَ عَدُوُّ اَلْإِنْسَانِيَّةِاَلظُّلْمُ


عَدُوُّ اَلْإِنْسَانِيَّةِ


مضاف إلى محلى بأل


اَلظُّلْمُ

بِئْسَ خُلُقاٌ اَلرِّيَاءُ


ضمير مستتر


مفسر بنكرة


اَلرِّيَاءُ

بِئْسَ مَا تَسْعَى إِلَيْهِاَلدَّمَارُ


ضمير مستتر


مفسر بـ(ما)


اَلدَّمَارُ



القاعدة الجزئية 3

يأتي فاعل (نِعْمَ)، و(بِئْسَ) اسما معرفا بأل، أو مضافا إلى معرف بأل، أو ضميرا مستترا وجوبا مفسرا بنكرة أو بـ(ما).







إعراب المخصوص بالمدح أو الذم



لنعد من جديد للجدولين السابقين، الخانة الأخيرة نجد المخصوص بالمدح أو بالذم يكون مرفوعا ويعرب مبتدأ مؤخرا خبره الجملة الفعلية السابقة عنه المؤلفة من فعل المدح (أو الذم) وفاعله.



القاعدة الجزئية 4

المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخرا خبره الجملة التي قبله.



المدح والذم بـ(حبذا) و(لاحبذا)



الجملة


الفعل


الفاعل


نوعه


المخصوص


إعرابه

حَبَّذَا اَلنِّضَالُ




حَبَّ




ذا




اسم إشارة


النضال




مبتدأ مؤخر

لا حَبَّذَا اَلْخُنُوعُ


الخنوع



انطلاقا من الجدول نجد (حبذا) استعملت للمدح بنفس معنى (نِعْمَ)، و(لا حبذا) استعملت للذم بنفس معنى (بِئْسَ)، والفاعل ملازما لهما دائما (ذا).



القاعدة الجزئية 5

تستعمل حبذا للمدح ولا حبذا للذم، و(ذا) اسم إشارة فاعل (حَبَّ)



الاستنتاج



· يستعمل أسلوب المدح للتعبير عن الإعجاب بالشيء وتقديره، ويستعمل أسلوب الذم لاحتقار الشيء وذمه.

· يتكون أسلوبا المدح والذم من ثلاثة عناصر: فعل المدح (أو الذم) وفاعله، ثم المخصوص بالمدح (أو الذم).

· يأتي فاعل (نِعْمَ)، و(بِئْسَ) اسما معرفا بأل، أو مضافا إلى معرف بأل، أو ضميرا مستترا وجوبا مفسرا بنكرة أو بـ(ما).

· المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخرا خبره الجملة التي قبله.

· تستعمل حبذا للمدح ولا حبذا للذم، و(ذا) اسم إشارة فاعل (حَبَّ)



نماذج للإعراب

نِعْمَ اَلابْنُ اَلْبَارُّ



نعم: فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد المدح

الابن: فاعل نعم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والجملة من (نعم) وفاعلها في محل رفع خبر مقدم

البار: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره



بِئْسَ خُلُقاٌ اَلرِّيَاءُ



بئس: فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد الذم

وفاعله ضمير مستتر تقديره هو.

خلقا: خلقا تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

والجملة الفعلية من (بئس) وفاعلها في محل رفع خبر مقدم

الرياء: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره







نِعْمَ مَا تَتَمَيَّزُ بِهِ اَلطّفُولَةُ اَلْبَرَاءَةُ



نعم:فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد المدح

وفاعله ضمير مستتر تقديره هي يفسره ما بعده

والجملة الفعلية من (نعم) وفاعلها في محل رفع خبر مقدم

ما : نكرة مبنية على السكون في محل نصب تمييز

تتميز: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

به : الباء حرف جر، الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور

الطفولة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

والجملة الفعلية نعت لـ (ما).

البراءة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره



حَبَّذَا اَلنِّضَالُ



حبذا: (حب) فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد المدح.

(ذا) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل (حب).

والجملة الفعلية من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم

النضال: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره




الموضوعالأصلي : أسلوبا المدح والذم // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"