منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
Objet : Les compléments circonstanciels (de lieu , de temps et de manière )
Objet : La famille de mots Objectif : - Identifier les mots de la même famille
Objectif : -Prononcer correctement Support: Texte p 09 :" La boule de cristal"
Niveau 2AM Projet 01 Séquence 01
Toutefois, certains verbes du 3e groupe changent au futur. - Conjugue au futur les verbes Cours : 5ème AP
Cours : 5ème AP Projet 03: Lire et écrire un texte documentaireSéquence 03:Retrouver un processus de
Cours : 5ème AP Projet 03: Lire et écrire un texte documentaireSéquence
Cours : 5ème AP Projet 03: Lire et écrire un texte documentaireSéquence 03:Retrouver un processus de
Cours : 5ème AP Projet 03: Lire et écrire un texte
Cours : 5ème AP Projet 03: Lire et écrire un texte documentaire Séquence
مذكرة الجبر الوحدة الأولى - الأعداد النسبية - للصف الأول الأعدادى - الفصل الدراسى الاول 2018.jpg
للثالث الابتدائي منهج سوبرلاند الترم الاول
أمس في 21:28:10
أمس في 21:26:40
أمس في 21:25:11
أمس في 21:23:34
أمس في 18:20:06
أمس في 18:18:44
أمس في 16:05:23
أمس في 16:04:21
أمس في 16:03:17
أمس في 16:02:48
الأربعاء 20 سبتمبر - 11:01:30
الأربعاء 20 سبتمبر - 9:08:09
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
هنا جلال
هنا جلال

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 31 يوليو - 11:52:04
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17242
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: أسلوبا المدح والذم


أسلوبا المدح والذم


أسلوبا المدح والذم

التعريف

انطلق من الجملتين التاليتين وحاول تحديد المعنى الذي تفيده كل منهما:

نِعْمَ اَلابْنُ اَلْبَارُّ

بِئْسَ اَلرَّفِيقُ اَلْمُنَافِقُ

ستجد الجملة الأولى قد أفادت مدحا وإعجابا وتقديرا للابن البار، بينما الجملة الثانية أفادت ذما واحتقارا للرفيق المنافق.



عناصر الأسلوب



القاعدة الجزئية1

يستعمل أسلوب المدح للتعبير عن الإعجاب بالشيء وتقديره، ويستعمل أسلوب الذم لاحتقار الشيء وذمه.



وبتتبع الجملتين من جديد ومحاولة تعرف عناصرها، نجد الجملة الأولى من ثلاثة عناصر: فعل المدح (نِعْمَ)، وفاعله (الابن)، والمخصوص بالمدح (البار). أما الجملة الثانية فتتكون هي الأخرى من ثلاثة عناصر: فعل الذم (بِئْسَ)، وفاعله (الرفيق)، والمخصوص بالذم (المنافق).



القاعدة الجزئية 2

يتكون أسلوبا المدح والذم من ثلاثة عناصر: فعل المدح (أو الذم) وفاعله، ثم المخصوص بالمدح (أو الذم).



حالات فاعل نعم وبئس



الجملة


الفعل


الفاعل


نوعه


المخصوص


إعرابه

نِعْمَ اَلابْنُ اَلْبَارُّ




نِعْمَ


الابن


محلى بأل


البار




مبتدأ مؤخر

نِعْمَ مَصْدَرُ اَلرِّزْقِاَلْأَبْنَاءُ


مصدر الرزق


مضاف إلى محلى بأل


الأبناء

نِعْمَ مُصَاحِبٌا اَلْمُخْلِصُ


ضمير مستتر


مفسر بنكرة


المخلص

نِعْمَ مَا تَتَمَيَّزُ بِهِ اَلطّفُولَةُ اَلْبَرَاءَةُ


ضمير مستتر


مفسر بـ(ما)


البراءة



كما يلاحظ من خلال الجدول أن فاعل (نعم) يأتي إما محلى بأل (الجملة 1)، أو مضافا إلى محلى بأل (الجملة 2)، أو ضميرا مستترا مفسرا بنكرة (الجملة 3)، أو ضميرا مستترا مفسرا بـ(ما).

ونفس الشيء ينطبق على فاعل (بئس) على حد ما يمثله الجدول التالي:



الجملة


الفعل


الفاعل


نوعه


المخصوص


إعرابه

بِئْسَاَلرَّفِيقُ اَلْمُنَافِقُ




بئس


اَلرَّفِيقُ


محلى بأل


اَلْمُنَافِقُ




مبتدأ مؤخر

بِئْسَ عَدُوُّ اَلْإِنْسَانِيَّةِاَلظُّلْمُ


عَدُوُّ اَلْإِنْسَانِيَّةِ


مضاف إلى محلى بأل


اَلظُّلْمُ

بِئْسَ خُلُقاٌ اَلرِّيَاءُ


ضمير مستتر


مفسر بنكرة


اَلرِّيَاءُ

بِئْسَ مَا تَسْعَى إِلَيْهِاَلدَّمَارُ


ضمير مستتر


مفسر بـ(ما)


اَلدَّمَارُ



القاعدة الجزئية 3

يأتي فاعل (نِعْمَ)، و(بِئْسَ) اسما معرفا بأل، أو مضافا إلى معرف بأل، أو ضميرا مستترا وجوبا مفسرا بنكرة أو بـ(ما).







إعراب المخصوص بالمدح أو الذم



لنعد من جديد للجدولين السابقين، الخانة الأخيرة نجد المخصوص بالمدح أو بالذم يكون مرفوعا ويعرب مبتدأ مؤخرا خبره الجملة الفعلية السابقة عنه المؤلفة من فعل المدح (أو الذم) وفاعله.



القاعدة الجزئية 4

المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخرا خبره الجملة التي قبله.



المدح والذم بـ(حبذا) و(لاحبذا)



الجملة


الفعل


الفاعل


نوعه


المخصوص


إعرابه

حَبَّذَا اَلنِّضَالُ




حَبَّ




ذا




اسم إشارة


النضال




مبتدأ مؤخر

لا حَبَّذَا اَلْخُنُوعُ


الخنوع



انطلاقا من الجدول نجد (حبذا) استعملت للمدح بنفس معنى (نِعْمَ)، و(لا حبذا) استعملت للذم بنفس معنى (بِئْسَ)، والفاعل ملازما لهما دائما (ذا).



القاعدة الجزئية 5

تستعمل حبذا للمدح ولا حبذا للذم، و(ذا) اسم إشارة فاعل (حَبَّ)



الاستنتاج



· يستعمل أسلوب المدح للتعبير عن الإعجاب بالشيء وتقديره، ويستعمل أسلوب الذم لاحتقار الشيء وذمه.

· يتكون أسلوبا المدح والذم من ثلاثة عناصر: فعل المدح (أو الذم) وفاعله، ثم المخصوص بالمدح (أو الذم).

· يأتي فاعل (نِعْمَ)، و(بِئْسَ) اسما معرفا بأل، أو مضافا إلى معرف بأل، أو ضميرا مستترا وجوبا مفسرا بنكرة أو بـ(ما).

· المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخرا خبره الجملة التي قبله.

· تستعمل حبذا للمدح ولا حبذا للذم، و(ذا) اسم إشارة فاعل (حَبَّ)



نماذج للإعراب

نِعْمَ اَلابْنُ اَلْبَارُّ



نعم: فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد المدح

الابن: فاعل نعم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والجملة من (نعم) وفاعلها في محل رفع خبر مقدم

البار: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره



بِئْسَ خُلُقاٌ اَلرِّيَاءُ



بئس: فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد الذم

وفاعله ضمير مستتر تقديره هو.

خلقا: خلقا تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

والجملة الفعلية من (بئس) وفاعلها في محل رفع خبر مقدم

الرياء: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره







نِعْمَ مَا تَتَمَيَّزُ بِهِ اَلطّفُولَةُ اَلْبَرَاءَةُ



نعم:فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد المدح

وفاعله ضمير مستتر تقديره هي يفسره ما بعده

والجملة الفعلية من (نعم) وفاعلها في محل رفع خبر مقدم

ما : نكرة مبنية على السكون في محل نصب تمييز

تتميز: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

به : الباء حرف جر، الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور

الطفولة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

والجملة الفعلية نعت لـ (ما).

البراءة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره



حَبَّذَا اَلنِّضَالُ



حبذا: (حب) فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد المدح.

(ذا) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل (حب).

والجملة الفعلية من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم

النضال: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره




الموضوعالأصلي : أسلوبا المدح والذم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية