منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ﴿ هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعريف و معنى أخوة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة مع التصحيح / 3 /
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة مع التصحيح /2/
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسى بن نصير
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عبد الحميد بن باديس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2011
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الأمازيغية بكالوريا 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية بكالوريا 2014 آف
اليوم في 18:53:24
اليوم في 18:45:02
اليوم في 18:42:38
اليوم في 18:39:33
اليوم في 18:37:45
اليوم في 18:36:41
اليوم في 18:36:07
اليوم في 18:13:16
اليوم في 18:09:54
اليوم في 17:58:45
اليوم في 14:31:23
اليوم في 14:30:57
اليوم في 13:44:48
اليوم في 13:44:05
اليوم في 13:43:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 31 يوليو - 11:44:59
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14897
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: الكريبتون


الكريبتون



[size=18][size=22][size=16][size=16][size=18]ظل هذا العنصر أمداً طويلاً أكبر العناصر تواضعاً وانزواءً، بحيث استحق اسمه تماماً لأن: ( كريبتوس في اليونانية= تعني المتخفي). والكريبتون هو في الحقيقة مختبئ في الجو، إذ يدخل في تركيبه بنسبة ضعيفة جداً 0.011%، وهو أحد غازات الهواء النادرة ورابعها حسب الترتيب، وذرته قد بلغت طبقتها الخارجية حالة الإشباع ( 2+8+18+8) فهو عنصر عديم الخواص الكيماوية ،وعليه فله نفس المصير الصناعي الذي وُجد للغازات النادرة فهي تملأ الحبابات الكهربائية ( المصابيح) لأن وجود جوٍّ عاطل يؤخر تلف شعيرة المصباح ( سلكه ) وتكون فائدة الغاز ومفعوله أكبر كلما كان وزنه الذري أكبر.. بذلك فمصابيح الكريبتون مرغوبة ...[/size][/size][/size][/size][/size]

[size=18][size=22][size=16][size=16][size=18]ثم أظهرت فجأة ترقية مدهشة للعنصر ... فقد اتُخِذ قرار بأن يركز عليه كل النظام القياسي .. فطلب من الكريبتون أن يحل محل المتر العياري القديم الذي كان مُمثلاً بقضيب معدني يمكن  رؤيته ولمسه، فالمؤتمر الدولي الحادي عشر للأوزان والمقاييس عند اجتماعه في باريس عام 1960 قد اتخذ قراراً بهذا التعريف الباعث للدهشة للمتر[/size][/size][/size][/size][/size]

[size=18][size=22][size=16][size=16][size=18]" فالمتر يعادل 1650763.73 مرة من طول الموجة في الخلاء للشعاعة العائدة بين السويتين 2p‘ و 5d¹ºلذرة الكريبتون 86"[/size][/size][/size][/size][/size]

[size=18][size=22][size=16][size=16][size=18]وهذا هو المتر القانوني اليوم، وقد يبدو هذا لأول وهلة معقداً جداً، ولكن طريقة العمل بسيطة في الحقيقة ....[/size][/size][/size][/size][/size]

[size=18][size=22][size=16][size=16][size=18]من أجل ذلك يكفي وضع مقدار من غاز الكربون في أنبوب وتعريضه لتفريغات كهربائية أو بالأحرى: عمل أنبوب من الكريبتون على نسق أنبوب النيون، فيصدر عندئذ ضوءاً وإذا وضع أمامه موشور ومرشحة مرّت منها شعاعة برتقالية هي التي تهمنا .....[/size][/size][/size][/size][/size]

[size=18][size=22][size=16][size=16][size=18]والجهاز الثاني يقيس طول موجته لأن طول الموجة شيء يمكن رؤيته عندما يُلقى حجرٌ في الماء ويأخذ الإنسان بمراقبة اهتزازات الماء وهي تنتشر تدريجياً....[/size][/size][/size][/size][/size]

[size=18][size=22][size=16][size=16][size=18]وعندما يكون المراد هو اهتزاز الضوء لا يمكن مشاهدة اهتزازات الوسط اللامادي الذي كان يسمى قديماً بالأثير والذي ينتشر فيه الاهتزاز الضوئي .[/size][/size][/size][/size][/size]

[size=18][size=22][size=16][size=16][size=18]فالاكتشاف القائل أن الضوء له طول موجة ينبغي له اللجوء إلى الطريقة المسمّاة بطريقة التداخلات القائمة على فصل الشعاعة إلى حزمتين رفيعتين وجعل هاتين الحزمتين تتبعان طريقين مختلفين ثم إلى مزجهما عند الوصول فإذا كان طولا المسيرتين متساويين أنضاف مفعولا الضوئين وحصلنا على الضوء الأصلي .. ولكن لنتصور أن المسيرتين تختلفان قليلاً بحيث يكون الفرق بينهما مساوياً لنصف طول الموجة، ففي هذه الحالة يتفانى مفعولا الحزمتين، ونحصل على النتيجة التي كان يعسر في القرن الماضي على الرياضي الشهير ( بواسون) وأن يقبلها وهي: ضوء+ ضوء= ظلام[/size][/size][/size][/size][/size]

[size=18][size=22][size=16][size=16][size=18]وعندما يصبح فرق المسيرتين مساوياً لطول الموجة ينضاف المفعولان من جديد ثم يعودان إلى التفاني إذا زيد الفرق بينهما بمقدار نصف موجة وهكذا......[/size][/size][/size][/size][/size]

[size=18][size=22][size=16][size=16][size=18]وتترك إحدى الحزمتين ثابتة، وتغير الحزمة الأخرى بتنقيل مرآة تنعكس عليها هذه الحزمة، فيلاحظ تناوب بين الضياء والظلمة..، فإذا عددنا أهداب الضوء تمكّنا من قياس انتقال المرآة بمقياس أطوال الموجة...[/size][/size][/size][/size][/size]

[size=18][size=22][size=16][size=16][size=18]وتكون الدقة بهذه الطريقة أحسن ﺑ 30 مرة من الدقة الحاصلة بواسطة المتر المعياري القديم الذي كانت الخطوط المنقوشة عليه هي المراجع ....[/size][/size][/size][/size][/size]

[size=18][size=22][size=16][size=16][size=18]فعندما ينظر إليها بالمجهر تبدو وكأنها خنادق متعرجة بحيث يستحيل القول: أين يبدأ المتر و أين ينتهي ... لهذا السبب تبنّى العلماء متر الكر يبتون وله عدا ذلك ميزة أخرى في كونه عاماً مادام الحصول عليه يقتضي وجود الكر يبتون... وهذا العنصر موجود في الهواء في كل مكان[/size][/size][/size][/size][/size]

[size=18][size=22][size=16][size=16][size=18]   [/size][/size][/size][/size][/size]





الموضوعالأصلي : الكريبتون // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"