منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

منتديات جواهر ستار التعليمية

منتديات التربوية التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الموت يغيب يوسف العظم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
berber
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 15423
تاريخ التسجيل : 16/06/2009

مُساهمةموضوع: الموت يغيب يوسف العظم    الأربعاء 30 يوليو - 22:13:29

الموت يغيب يوسف العظم بريد الكتروني


الاثنين 30 تموز 2007

غيّب الموت أمس المرحوم يوسف العظم أحد أبرز قادة جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، وسيشيع جثمانه من مسجد الجامعة الأردنية بعد صلاة ظهر اليوم إلى مقبرة سحاب.
وقال بيان لجماعة الإخوان المسلمين في نعي العظم إنه توفي وهو يصلي في المستشفى التخصصي بعد أن سمح له الطبيب بالوضوء.
ورأى المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين سالم الفلاحات، أن الأردن فقد برحيل العظم شخصية وطنية ساهمت خلال العقود في بناء الوطن والعمل العام في مختلف الحقول التربوية والسياسية والإعلامية والأدبية.
وأوضح أن من سمات الفقيد الشخصية شعوره الدائم مع الفقراء والمساكين، لذلك "اختارته الحركة الإسلامية وزيراً للتنمية الاجتماعية في حكومة السيد مضر بدران".
وقال الدكتور إسحاق الفرحان، أحد أبرز رموز الحركة الإسلامية في الأردن إن العظم من المؤسسين الأوائل في جماعة الإخوان، ومن الرواد الذين شاركوا في مختلف ميادين العمل العام، في التربية والسياسة والدعوة والأدب الوطني والإسلامي الملتزم".
وأضاف أن العظم كان أحد السباقين في المشاركة السياسية في الحركة الإسلامية "إذ شارك في الانتخابات النيابية ونجح في العام 1963، واستمر في المشاركة البرلمانية حتى العام 1993.
من جهته، اعتبر الدكتور عبد اللطيف عربيات أنّ العظم كان قائداً تربوياً وسياسياً متميزاً بشهادة الجميع، وكان فارس الكلمة في البرلمان الأردني سنوات عديدة، لكنه في الوقت نفسه كان عضواً ملتزماً في جماعته، سمته العامة التجرد والإخلاص والصدق.
وعرض نائب الأمين العام في حزب جبهة العمل الإسلامي الدكتور رحيل غرايبة إلى الأدوار المختلفة والأبعاد المتكاملة في شخصية العظم الذي كان تربوياً وأديباً وسياسياً وخطيباً مفوهاً. وأضاف أن العظم كان سبّاقاً في إدخال الأدب والشعر في الأدبيات الإسلامية والقيم التي تسعى إلى نشرها كالمقاومة والوحدة والعطاء.
والفقيد العظم من مواليد مدينة معان عام 1931، في أسرة ذات دخل محدود، والتحق بثانوية عمان ليتابع دراسته فيما بعد بكلية الشريعة في بغداد. وقد تأثر خلال دراسته في بغداد بعدد من شيوخها كنجم الدين الواعظ وقاسم اللقيني وعبد القادر الخطيب ومحمد محمود الصواف. وتخرج في كلية اللغة العربية بالأزهر عام 1953 وفي السنة التالية 1954 أحرز إجازة التربية من معهد المعلمين بجامعة عين شمس.
بدأ العظم حياته التعليمية مدرساً في الكلية العلمية الإسلامية، وقد استمر بهذا العمل 1954- 1962، وتولى رئاسة تحرير صحيفة الكفاح الإسلامي خلال 1956-1958. وأسس مع زملائه وأصدقائه مدارس الأقصى، واستمر مديراً لها إلى سنوات قريبة، وشارك في عضوية مجلس النواب عام 1963، وعام 1967 إلى أن حل البرلمان عام 1974 بعد قمة الرباط التي اعتبرت منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.
وللعظم العديد من الكتب، منها: "الإيمان وأثره في نهضة الشعوب"، "الشهيد سيد قطب رائد الفكر الإسلامي المعاصر"، "رحلة الضياع للإعلام العربي المعاصر"، "المنهزمون"، "نحو منهاج إسلامي أمثل". والأستاذ يوسف شاعر مرموق، ولطالما غنى بشعره للأقصى السجين. وله دواوين شعرية عرف على إثرها باسم شاعر الأقصى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.berberjawahir.com/
 
الموت يغيب يوسف العظم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب-
انتقل الى: