منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
العصر الحجري
جميع الدروس مستوي التالثة تانوي تسير واقتصاد
دروس خصـوصية في المساجد لتلاميذ الباك بالدراهم
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية سكيكدة: جـوان 2002 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية سطيف : جـوان 2003 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. دورة: جـوان 2011 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية ورقلة : ماي 2003 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة: مـــاي 2013 اختبار في مادة: الرياضيات
مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2010
اختبار الثلاثي الأخير في مادة العلوم الفيزيائية
اختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية - السنة الثالثة من التعليم المتوسط في اللغة العربية
اختبار الثلاثي الثالث- السنة الثالثة من التعليم المتوسط
ندوة وطنية خاصة بالاستشارة الميدانية حول التقويم البيداغوجي في مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط
التكفل بإجراء امتحان المستوى دورة ماي 2017
أمس في 23:07:17
أمس في 23:04:31
أمس في 22:05:15
أمس في 21:08:13
أمس في 20:57:49
أمس في 20:57:38
أمس في 20:57:10
أمس في 20:55:13
أمس في 20:55:05
أمس في 20:32:45
أمس في 19:34:50
أمس في 19:21:35
أمس في 19:20:07
أمس في 18:09:58
أمس في 18:06:42
ديبو ماشي
ديبو ماشي
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
berber
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
mourad kadouri
mourad kadouri

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الأربعاء 30 يوليو - 22:00:19
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15250
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الكتابة العروضية: هي مفتاح البرنامج، واللغز في ذلك طريقة التشكيل.


الكتابة العروضية: هي مفتاح البرنامج، واللغز في ذلك طريقة التشكيل.


الكتابة العروضية: هي مفتاح البرنامج، واللغز في ذلك طريقة التشكيل.

والطريقة المشروحة في البرنامج غير صالحة ألبتة.

أما طريقة التشكيل الصحيحة فهي كالتالي:

1- الحرف المتحرك بضمة أو كسرة أو فتحة لا يشكل،

2- الحرف الممدود لا يشكل،

3- حروف المد(الألف والواو والياء) لا تشكل، أما غيرها من الحروف إن كانت ساكنة فتشكل بالسكون.

4- الحرف المشدود توضع عليه شدة فقط، إذا كانت عليه حركة واحدة، إما إذا كان منوّنا نزيد التنوين،

5- يوضع التنوين في الحرف المنوّن، إلا التنوين بالفتح لوجود الألف بعده،

6-« ألْ » التعريف لا تشكل، سواء أكانت شمسية أم قمرية،

7- الحرف الأخير من الشطر يضاف إليه حرف مد حسب الحركة،

8- يترك فراغ بعد واو العطف،

9- نزيد واوا بعد هاء الضمير، لَكنّه←لَكنّهو،

10- إذا توالت لامان في بداية الكلمة، مثل: للهو، فإن كانت الكلمة معرفة هكذا: لِلَّعِبِ فتكتب ←للّعب،

أما إذا كانت الكلمة نكرة : لِلَعِبٍ فتكتب هكذا←ل لعبٍ، بترك فراغ بين لام الجر والاسم النكرة.

((2)) اكتب الشطر المراد تقطيعه حسب قواعد الشكل المشروحة أعلاه، وفي المثال:

< وليلٍ كموج البحْر أرْخى سدولهو >

((3)) اضغط على زرر (الكتابة العروضية)، البرنامج يقوم باستخراج الأسباب والأوتاد،

((4)) ثم على زر (التقطيع)، عندها تظهر لك نافذة جديدة:

((5)) اضغط على زر (تفعيل الشكل)،

((6)) ثم على زر (تقطيع الشطر)، الرمز 1 للحرف المتحرك، والرمز 2 للحرف المتحرك بعده ساكن،

((7)) ثم اضغط على زر (الكتابة العروضية)،

((8)) ثم على زر (الأوزان)، عندها ستظهر لك نافذة جديدة:

((9)) اضغط على زر (وزن الشطر))، فتظهر أخيرا التفعيلات واسم البحر، في المثال ( فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن)،

((10)) اضغط على زر (البحر الطويل) لتظهر تفعيلات البحر (السالم) دون زحافات وعلل،

((11)) وإذا قمت بالضغط على زر (الزحاف والعلة)، فسيبين لك البرنامج الزحافات والعلل التي دخلت على الشطر.

إليكم أمثلة أخرى: قم بنسخ المثال ولصقه في خانة (الكتابة العروضية):

فقلْت لهو لمّا تمطّى بصلْبهي

و أرْدف أعْجازا و ناء بكلْكلي

و لَكنّهو ما قام إلّا ل لذّةٍ

أفمنْ جمالك قدْ ظننْت بأنّني

تمرين:

باستعمال البرنامج حدد على أية بحور الأشطر التالية:

مَالَنَا فِي النَّدَى عَلَيْكَ اخْتِيَارٌ

سَيِّدَنَا وَابْنَ سَيِّدِ الْعَرَبِ

أَنْتَ عَلِيمٌ بِكُلِّ مُعْجِزَةٍ

ويبقى باب النقاش مفتوحا

تقبلوا خالص مودتي وفائق تقديري

ورمضان كريم




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة