منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1989 اختبارفي مادة اللغة العربية
الشعبة:جميع الشعب
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان1978 اختبارفي مادة اللغة العربية
النشــــــــــــــــاط:تعبير شفوي(أستعمل الصيغ)
قسم السنة الخامسة ابتدائي مذكرة رقم20 المادة:رياضيات الحجم الساعي : 3 ساعات الدرس:الكسور3
الدرس:الكسور4قسم السنة الخامسة ابتدائي
الميدان:الأعداد والحساب الدرس:الأعداد من 0/99.
Guide du professeur Langue française Première année moyenne 1èreAM
بحث حول الادب في العصر الاموي
الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
اليوم في 18:04:41
اليوم في 18:02:52
اليوم في 18:01:03
اليوم في 17:55:45
اليوم في 17:53:06
اليوم في 15:53:04
اليوم في 15:49:16
أمس في 22:52:30
أمس في 17:13:56
الإثنين 15 يناير - 20:48:43
الإثنين 15 يناير - 20:47:30
الإثنين 15 يناير - 20:45:30
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
brahimcity1993
berber
berber
berber
berber
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 30 يوليو - 21:58:11
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17701
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: معلّقة عنترة العبسي


معلّقة عنترة العبسي


معلّقة عنترة العبسي

البحر: الكامل. عدد الأبيات : 80 بيتاً. 5 في الأطلال. 4 في بعد الحبيبة وأثره. 3 في موكب الرحلة. 9 في وصف الحبيبة. 13 في الناقة. 46 في الفخر الشخصي . . .

يبدأ عنترة معلّقته بالسؤال عن المعنى الذي يمكن أن يأتي به ولم يسبقه به أحد الشعراء من قبل، ثمّ شرع في الكلام فقال: إنّه عرف الدار وتأكّد منها بعد فترة من الشكّ والظنّ فوقف فيها بناقته الضخمة ليؤدّي حقّها ـ وقد رحلت عنها عبلة وصارت بعيدة عنه ـ فحيّا الطلل الّذي قدم العهد به وطال...

فيقول:

هل غادر الشعراء من متردّمِ



أم هل عرفت الدار بعد توهُّمِ

يا دار عبلة بالجواء تكلّمي



وعمي صباحاً دار عبلة واسلمي

فوقفت فيها ناقتي وكأنّها



فدن لأقضي حاجة المتلوّمِ

حُيّيتَ من طللِ تقادمَ عهدهُ



أقوى وأقفر بعد اُمّ الهيثمِ

ولقد نزلت فلا تظنّي غيره



منّي بمنزلةِ المحبّ المكرمِ

إن كنت أزمعت الفراق فإنّما



زمّت ركابكمُ بليل مظلمِ

ما راعني إلاّ حمولة أهلها



وسط الديار تسفّ حبّ الخمخَمِ

ثمّ سرد طرفاً من أسباب هيامه، فقال:

إنّها ملكت شغاف قلبه بفم جميل، أبيض الأسنان طيّب الرائحة، يفوح العطر من عوارضه:

إذ تستبيك بذي غروب واضح عذب مقبّله لذيذ المطعمِ

ثمّ قارن بين حاله وحالها; فهي تعيش منعّمة، وهو يعيش محارباً، وتمنّى أن توصله إليها ناقة قويّة لا تحمل ولا ترضع وتضرب الآثار بأخفافها فتكسرها... فقال:

تمسي وتصبح فوق ظهر حشيّة



وأبيت فوق سراة أدهم ملجمِ

وحشيتي سرج على عبل الشوى



نهد مراكله نبيل المحزمِ

هل تبلغنّي دارها شدنيّة



لعنت بمحروم الشرابِ مصوّمِ

ثمّ يتجّه بالحديث إلى الحبيبة يسرد أخلاقه وسجاياه قائلاً:

إن ترخي قناع وجهك دوني فإنّي خبير ماهر بمعاملة الفرسان اللابسين الدروع، وأنا كريم الخلق لين الجانب إلاّ إذا ظُلمت فعند ذلك يكون ردّي عنيفاً مرّاً:

إن تغدفي دوني القناع فإنّني



طبّ بأخذ الفارس المستلئم

أثني عليّ بما علمت فإنّني



سهل مخالقتي إذا لم اُظلمِ

فإذا ظُلمت فإنّ ظلمي باسل



مرّ مذاقته كطعم العلقمِ

ثمّ يستمرّ البطل في وصف بطولته لحبيبته، فيحثّها أن تسأل عنه فرسان الوغى الّذين شهدوه في معترك الوغى وساحات القتال ليخبروها بأنّ لعنترة من الشجاعة ما تجعله لا يهاب الموت بل يقحم فرسه في لبّة المعركة، ويقاتل، وبعد الحرب ـ وكعادة الجيش المنتصر ـ فإنّ أفراده ينشغلون بجمع الغنائم، امّا هو فيده عفيفة عن أخذ الغنائم، فقتاله لا للغنيمة وإنّما لهدف أبعد وهو أن يكسب لقومه شرف الانتصار.

ويستمرّ في مدح نفسه فيذكر في شعره معان نبيلة، وهي معان ارتفعت عنده إلى أروع صورة للنبل الخلقي حتّى لنراه يرقّ لأقرانه الّذين يسفك دماءهم، يقول وقد أخذه التأثّر والانفعال الشديد لبطشه بأحدهم:

فشككت بالرمح الطويل ثيابَهُ ليس الكريم على القنا بمحرّمِ

فهو يرفع من قدر خصمه، فيدعوه كريماً، ويقول إنّه مات ميتة الأبطال الشرفاء في ساحة القتال.

وكان يجيش بنفسه إحساس عميق نحو فرسه الّذي يعايشه ويعاشره حين تنال منه سيوف أعدائه ورماحهم، يقول مصوّراً آلامه وجروحه الجسديّة وقروحه النفسية:

فأزورّ من وَقْعِ القَنا بِلبَانهِ وشكا إليّ بعبرة وتَحَمْحُمِ

لو كان يدري ما المحاورةُ اشتكى ولكان لو عَلِمَ الكلامَ مكلِّمي

وكأنّما فرسه بضعة من نفسه.

ثمّ يختم قصيدته بأنّه يعرف كيف يسوس أمره ويصرف شؤونه، فعقله لا يغرب عنه، ورأيه محكم، وعزيمته صادقة، ولا يخشى الموت إلاّ قبل أن يقتصّ من غريمه:

ذلّل ركابي، حيث شئت مشايعي



لبّي وأحفره بأمر مبرمِ

ولقد خشيت بأن أموت ولم تكن



للحرب دائرةٌ على ابني ضمضمِ

الشاتمَي عرضي ولم أشتمهما



والناذرَينِ إذا لم ألقِهِما دمي

إن يفعلا فلقد تركت أباهما



جزر السباعِ وكلّ نسر قشعمِ




الموضوعالأصلي : معلّقة عنترة العبسي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية