منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط - الموضوع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تجيب على أسئلة الاختبار ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أساليب و طرق التدريس الحديثة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تذاكر للإمتحانات ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ضروريات أساسية لتفعيل البيداغوجيا الفارقية:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقتضيات الثلاثة للفارقية :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ا لتخلف الدراسي واسبابه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صور الحركة والحياة في الأرض الجماد في القرآن الكريم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Résumé de l'œuvre «il était une fois un vieux couple heureux»
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لماذا البيداغوجيا الفارقية؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العوامل المؤثرة في النمو
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هي الظواهر الطبيعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تتعامل مع الامتحان؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الماء يُعتبر الماء من أهم عوامل الحياة على سطح الأرض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هي عملية الأيض
أمس في 21:04:07
أمس في 20:59:26
أمس في 20:58:12
أمس في 20:57:54
أمس في 20:55:39
أمس في 20:55:07
أمس في 20:32:24
أمس في 20:30:40
أمس في 20:29:58
أمس في 20:27:58
أمس في 20:27:50
أمس في 20:25:46
أمس في 20:25:25
أمس في 20:23:44
أمس في 20:22:40
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الأربعاء 30 يوليو - 21:47:44
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15207
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: جلـــــق الشــــــــام :::: دمــــــــشـــــــــــــق :::: لمحمد مهدي الجواهري


جلـــــق الشــــــــام :::: دمــــــــشـــــــــــــق :::: لمحمد مهدي الجواهري


[size=40]من الوفاء أن يمدح الشاعر وطنه ويبالغ في وصفه ويصور البيد جناتٍ تتدفق فيها الأنهار، وتستلقي عليها الظلال الوارفة
ولكن الشاعر الأكثر محاكاة للواقع الذي يصف بلداً بعين مجردة لا تربطه بها وشائج المولد أو النشأة فهذا شاعرنا العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري الذي ولد في النجف عام 1900م لعائلة عرفت بثقافتها الواسعة حيث درس العلوم الإسلامية وحفظ قسطاً وافراً من الشعر العربي القديم، واهتم بالمتنبي واضطر أن يعيش معظم حياته في المنفى، وربما يعتبر الجواهري آخر عمالقة الشعر الكلاسيكي، فهو شاعر متكمن تنقلنا قصائده إلى العصر الذهبي للشعر العربي، وقد تكون قصيدته هذه أروع ما قيل في دمشق والتي جاءت على أوزان البحر البسيط.


شَمَمْتُ تُرْبَكِ لا زُلْفى ولا مَلَقا
وسِرْتُ قَصْدَكِ لا خِبّاً، ولا مَذِقا
[/size]

[size=40]
وما وَجَدْتُ إلى لُقْياكِ مُنْعَطَفاً
إلاّ إليكِ،ولا أَلْفَيْتُ مُفْتَرَقا

كنتِ الطَّريقَ إلى هاوٍ تُنازِعُهُ
نفسٌ تَسُدُّ عليهِ دونَها الطُّرُقا

وكان قلبي إلى رُؤياكِ باصِرَتي
حتى اتَّهَمْتُ عليكِ العينَ والحَدَقا

شَمَمْتُ تُرْبَكِ أَسْتافُ الصِّبا مَرِحاً
والشَّمْلُ مُؤْتَلِفاً، والعِقْدُ مُؤْتَلِقا

وسِرْتُ قَصْدَكِ لا كالمُشْتَهي بَلَداً
لكنْ كَمَنْ يَتَشَهّى وَجْهَ مَن عَشِقا

قالوا (دِمَشْقُ) و(بَغْدادٌ) فقلتُ هما
فَجْرٌ على الغَدِ مِن أَمْسَيْهِما انْبَثَقا

ما تَعْجَبونَ؟ أَمِنْ مَهْدَيْنِ قد جُمِعا
أَم تَوْأَمَيْنِ على عَهْدَيْهِما اتَّفَقا


أَم صامِدَيْنِ يَرُبَّانِ المَصيرَ مَعاً
حُبَّاً ويَقْتَسِمانِ الأَمْنَ والفَرَقا

يُهَدْهِدانِ لِساناً واحِداً ودَماً
صِنْواً، ومُعْتَقِداً حُرَّا،ً ومُنْطَلَقا

أَقْسَمْتُ بالاُمَّةِ اسْتَوْصى بها قَدَرٌ
خَيراً، ولاءَمَ منها الخَلْقَ والخُلُقا

مَن قالَ أنْ ليسَ مِن معْنىً للفْظَتِها
بلا دِمَشْقَ وبَغدادٍ فقد صَدَقا

فلا رَعى اللهُ يوماً دسَّ بينهما
وَقيعَةً، ورَعى يَوْمَيْهِما ووَقى

يا جِلَّقَ الشَّامِ والأَعْوامُ تَجْمَعُ لي
سَبْعاً وسَبْعينَ ما الْتاما ولا افْتَرَقا

ما كانَ لي منهما يومانِ عِشْتُهُما
إلاّ وبالسُّؤْرِ مِن كَأْسَيْهِما شَرِقا

يُعاوِدانِ نِفاراً كلّما اصْطَحَبا
ويَنْسَيانِ هوىً كانا قدِ اغْتَبَقا


ورُحْتُ أَطْفو على مَوْجَيْهِما قَلِقاً
أَكادُ أَحْسُدُ مَرْءًا فيهما غَرِقا
[/size]





توقيع : berber





الأربعاء 30 يوليو - 21:53:40
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15207
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: جلـــــق الشــــــــام :::: دمــــــــشـــــــــــــق :::: لمحمد مهدي الجواهري


جلـــــق الشــــــــام :::: دمــــــــشـــــــــــــق :::: لمحمد مهدي الجواهري


عنترة بن شدّاد العبسي
     هو عنترة بن عمرو بن شدّاد بن عمرو... بن عبسي بن بغيض47، وأمّا شدّاد فجدّه لأبيه في رواية لابن الكلبي، غلب على اسم أبيه فنسب إليه، وقال غيره: شدّاد عمّه، وكان عنترة نشأ في حجره فنسب إليه دون أبيه، وكان يلقّب بـ (عنترة الفلحاء) لتشقّق شفتيه. وانّما ادّعاه أبوه بعد الكبر، وذلك لأنّه كان لأمة سوداء يقال لها زبيبة، وكانت العرب في الجاهلية إذا كان للرجل منهم ولد من اُمّه استعبده.
     وكان سبب ادّعاء أبي عنترة إيّاه أنّ بعض أحياء العرب أغاروا على قوم من بني عبس، فتبعهم العبسيّون فلحقوهم فقاتلوهم عمّا معهم، وعنترة فيهم، فقال له أبوه أو عمّه في رواية اُخرى: كرّ يا عنترة، فقال عنترة: العبد لا يحسِن الكرّ، إنّما يحسن الحلاب والصرّ، فقال: كرّ وأنت حرّ، فكرّ وقاتل يومئذ حتّى استنقذ ما بأيدي عدوّهم من الغنيمة، فادّعاه أبوه بعد ذلك، وألحق به نسبه48.
     كان شاعرنا من أشدّ أهل زمانه وأجودهم بما ملكت يده، وكان لا يقول من الشعر إلاّ البيتين والثلاثة حتّى سابّه رجل بني عبس فذكر سواده وسواد اُمّه وسواد اُخوته، وعيّره بذلك، فقال عنترة قصيدته المعلّقة التي تسمّى بالمذهّبة وكانت من أجود شعره: هل غادر الشعراء من متردّمِ49 .
     وكان قدشهد حرب داحس والغبراء فحسن فيها بلاؤه وحمد مشاهده.
     أحبّ ابنة عمّه عبلة حبّاً شديداً، ولكنّ عمّه منعه من التزويج بها. وقد ذكرها في شعره مراراً وذكر بطولاتها أمامها، وفي معلّقته نماذج من ذلك.
     وقد ذكر الأعلم الشنتمري في اختياراته من أشعار الشعراء الستة الجاهليين ص461 أنّ النبي(صلى الله عليه وآله) حينما أنشد هذا البيت :
ولقد ابيتُ على الطوى وأظله                 حتى أنال به كريم المأكلِ
     قال(صلى الله عليه وآله): ما وصف لي أعرابي قط، فأحببتُ أن أراه إلاّ عنترة .
     نماذج من شعره:
بكرت تخوّفني الحتوف كأنّنيأصبحتُ عن عرضِ الحتوفِ بمعزلِ
فأجبتها إنّ المنيّة منهلٌلابدّ أن اُسقى بذاك المنهلِ
فاقني حياءك لا أبا لك واعلميأنّي امرؤٌ سأموتُ إن لم اُقتلِ
     ومن إفراطه:
وأنا المنيّة في المواطن كلّها               والطعنُ منّي سابقُ الآجالِ
     وله شعر يفخر فيه بأخواله من السودان:
إنّي لتعرف في الحروب مواطني                في آل عبس مشهدي وفعالي
منهم أبي حقّاً فهم لي والدٌ                والاُمّ من حام فهم أخوالي50
     قال الدكتور جواد علي: اِن صحّ هذا الشعر هو لعنترة دلّ على وقوف الجاهليين على اسم «حام» الوارد في التوراة على أنّه جدّ السودان، ولابدّ أن تكون التسمية قد وردت إلى الجاهليين عن طريق أهل الكتاب51.
     وقد اختلف في موته، فذكر ابن حزم52 انّه قتله الأسد الرهيص حيّان بن عمرو بن عَميرة بن ثعلبة بن غياث بن ملقط. وقيل: إنّه كان قد أغار على بني نبهان فرماه وزر بن جابر بن سدوس بن أصمع النبهاني فقطع مطاه، فتحامل بالرميّة حتّى أتى أهله فمات




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة