منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مراجعة ليلة الامتحان دراسات خامسة ابتدائي الترم الاول 2018
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 1 ثانوي
اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية المستوى:السنة الأولى ج م ع ت المدّة: ساعتان
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الاختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي المستوى /الاولى علمي
العصـر الإسـلامي اللـغة العـربية وآدابـها الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا
( الكميت بن زيد ) - النص :
دروس الإعلام الآلي 1 ثانوي
المراجعة العامة فى الهندسة وحساب المثلثات للصف الثالث الاعدادى - الفصل الدراسى الأول.jpg
مراجعة عامة وإجابتها تفاضل و حساب مثلثات الصف الثانى الثانوى ادبى فصل دراسى أول.jpg
أقوى مراجعة نهائية فى الرياضيات - الفصل الدراسى الأول - الخامس الأبتدائى.jpg
20 قطعة نحوية وإجاباتها النموذجية للتدريب للثاني الاعدادي
اليوم في 19:57:18
اليوم في 18:27:13
اليوم في 18:25:22
اليوم في 18:23:15
اليوم في 18:22:26
اليوم في 18:16:55
اليوم في 18:15:30
اليوم في 17:54:42
اليوم في 17:16:53
اليوم في 13:58:49
أمس في 20:41:57
أمس في 20:01:10
هنا جلال
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 30 يوليو - 21:45:51
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17548
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: تأويلات أمام حضرة الشعر ¤ بريشتي


تأويلات أمام حضرة الشعر ¤ بريشتي


¤ تأويلات أمام حضرة الشعر ¤

 

حطّمتُ خابية الدجى المُرتابِ   وأنرتُ شمعة غزوة الأحزاب

ورميت ملأ الكف ماء قصيدتي    والروحُ هامدةٌ بروض كتابي

فاهتزتِ الصفحات عشقا حينما   نمتِ الروائع من جذور خرابِ

وإذا بشريان الرؤى متدفقٌ   ومواسمُ الإبداع في إخصابِ

عشرون عاما والقصيدة عُتِّقَتْ  بجرار قلبي الحر والأعصاب

أنا كم رموني بالرصاص وإفكهم   فرددتُ بالعُنَّاب والأعناب

كم داوموا قتل الحروف بداخلي  والنفسُ ماجادتْ بأي غرابِ

هدأَ الغيابُ وجاء عمري منهكًا  فلأي حبٍّ فُتّحت أبوابي..!!

لـمّا انتبهتُ رمى الخريف سيوفه  لم يحتملْ نزفي لكل غيابي

******

نهر اليقين تحدرتْ آيـــاته   فغسلت قيثاري به وربابي

وحملتها الأشعارَ في زوادتي  ومضيت أذكرُ لمة الأحبـــاب

الشعر مملكة أنا سلـطانها ومجالس اللقيا بلاحــــجاب

قصر المعاني كم سهرتُ به على دعة أسامر ثلة الأصحاب

والشعر غابٌ من أمان ثبتتْ ذات انتشاءٍ في ثرى الأعراب

أنا أول المارين شطر ربوعه  قد سرتُ أحمل لوعة الحطّاب

غسل القصيد يديه منذ نشوئه كِبرا وتطهيرا من الألقاب ...

 





الموضوعالأصلي : تأويلات أمام حضرة الشعر ¤ بريشتي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الأربعاء 30 يوليو - 21:53:49
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17548
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: رد: تأويلات أمام حضرة الشعر ¤ بريشتي


تأويلات أمام حضرة الشعر ¤ بريشتي


عنترة بن شدّاد العبسي
     هو عنترة بن عمرو بن شدّاد بن عمرو... بن عبسي بن بغيض47، وأمّا شدّاد فجدّه لأبيه في رواية لابن الكلبي، غلب على اسم أبيه فنسب إليه، وقال غيره: شدّاد عمّه، وكان عنترة نشأ في حجره فنسب إليه دون أبيه، وكان يلقّب بـ (عنترة الفلحاء) لتشقّق شفتيه. وانّما ادّعاه أبوه بعد الكبر، وذلك لأنّه كان لأمة سوداء يقال لها زبيبة، وكانت العرب في الجاهلية إذا كان للرجل منهم ولد من اُمّه استعبده.
     وكان سبب ادّعاء أبي عنترة إيّاه أنّ بعض أحياء العرب أغاروا على قوم من بني عبس، فتبعهم العبسيّون فلحقوهم فقاتلوهم عمّا معهم، وعنترة فيهم، فقال له أبوه أو عمّه في رواية اُخرى: كرّ يا عنترة، فقال عنترة: العبد لا يحسِن الكرّ، إنّما يحسن الحلاب والصرّ، فقال: كرّ وأنت حرّ، فكرّ وقاتل يومئذ حتّى استنقذ ما بأيدي عدوّهم من الغنيمة، فادّعاه أبوه بعد ذلك، وألحق به نسبه48.
     كان شاعرنا من أشدّ أهل زمانه وأجودهم بما ملكت يده، وكان لا يقول من الشعر إلاّ البيتين والثلاثة حتّى سابّه رجل بني عبس فذكر سواده وسواد اُمّه وسواد اُخوته، وعيّره بذلك، فقال عنترة قصيدته المعلّقة التي تسمّى بالمذهّبة وكانت من أجود شعره: هل غادر الشعراء من متردّمِ49 .
     وكان قدشهد حرب داحس والغبراء فحسن فيها بلاؤه وحمد مشاهده.
     أحبّ ابنة عمّه عبلة حبّاً شديداً، ولكنّ عمّه منعه من التزويج بها. وقد ذكرها في شعره مراراً وذكر بطولاتها أمامها، وفي معلّقته نماذج من ذلك.
     وقد ذكر الأعلم الشنتمري في اختياراته من أشعار الشعراء الستة الجاهليين ص461 أنّ النبي(صلى الله عليه وآله) حينما أنشد هذا البيت :
ولقد ابيتُ على الطوى وأظله                 حتى أنال به كريم المأكلِ
     قال(صلى الله عليه وآله): ما وصف لي أعرابي قط، فأحببتُ أن أراه إلاّ عنترة .
     نماذج من شعره:
بكرت تخوّفني الحتوف كأنّنيأصبحتُ عن عرضِ الحتوفِ بمعزلِ
فأجبتها إنّ المنيّة منهلٌلابدّ أن اُسقى بذاك المنهلِ
فاقني حياءك لا أبا لك واعلميأنّي امرؤٌ سأموتُ إن لم اُقتلِ
     ومن إفراطه:
وأنا المنيّة في المواطن كلّها               والطعنُ منّي سابقُ الآجالِ
     وله شعر يفخر فيه بأخواله من السودان:
إنّي لتعرف في الحروب مواطني                في آل عبس مشهدي وفعالي
منهم أبي حقّاً فهم لي والدٌ                والاُمّ من حام فهم أخوالي50
     قال الدكتور جواد علي: اِن صحّ هذا الشعر هو لعنترة دلّ على وقوف الجاهليين على اسم «حام» الوارد في التوراة على أنّه جدّ السودان، ولابدّ أن تكون التسمية قد وردت إلى الجاهليين عن طريق أهل الكتاب51.
     وقد اختلف في موته، فذكر ابن حزم52 انّه قتله الأسد الرهيص حيّان بن عمرو بن عَميرة بن ثعلبة بن غياث بن ملقط. وقيل: إنّه كان قد أغار على بني نبهان فرماه وزر بن جابر بن سدوس بن أصمع النبهاني فقطع مطاه، فتحامل بالرميّة حتّى أتى أهله فمات




الموضوعالأصلي : تأويلات أمام حضرة الشعر ¤ بريشتي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية